سامي قواس صديق الفضة و البيئة


click here to watch

سامي قواس (ابو عيسى) من مواليد بيت لحم 1951 يقطن احد احياء منطقة الاشرفية القديمة ويمتهن حرفة استخراج مادتي الذهب والفضة التي تعلّمها اثناء تواجده في العراق . يقوم ابو عيسى بإذابة وصهر مواد الخردة المختلفة ليستخرج منها معادن نفيسة خالية من الشوائب ويبيعها الى احد محلات الفضة والذهب لمساعدة ابنائه واسرهم وتأمين الحياة الفضلى لهم.
لم يسلم ابو عيسى من آثار العولمة – عندما أثرت التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية على طريقة عمله بعد ان كان يعتمد بشكل اساسي على استخراج الفضة من صور الاشعة وماء تحميض الافلام (الفيكسر)- الا انه لم يستسلم وطوّع التكنولوجيا لصالحه فاستفاد منها في جمع المعلومات وايجاد مصادر اخرى لاستخراج المعادن . و استخراج الذهب يدويا من اجهزة الاتصالات اللاسلكية والاجهزة الخلوية القديمة.
وبعد حصول ابو عيسى على قرض قام بصناعة آلة بمواد اولية وبسيطة لاستخراج الفضة مشابهة لمبدأ عمل الآلات المتطورة حاليا ذات الكلفة العالية التي تقدر بخمسين ألف دولار.
المهندسة الكيماوية نوار حمارنة قدمت وزملاؤها مشروع تخرجهم حول طريقة “استخراج الفضة ” واستعانوا بخبرات ابو عيسى في هذا المجال وادهشهم حجم معرفته الفنية بالعناصر والمواد الكيميائية وطبيعتها . واكدت المهندسة حمارنة ان الدراسة المقارنة التي قدمتها وزملاؤها اثبتت ان الطرق التي يستعملها ابو عيسى وبخاصة عملية غسل صور الاشعة لاستخراج الفضة بدل حرقها، هي صديقة للبيئة وعالية التقنية . وتعتمد هذه الطريقة على استخراج الفضة من صور الاشعة والصور المنتهية صلاحيتها بوضعها في برميل وغمرها بماء مغلي يذيب الطبقة المغطاة والتي تحوي النترات لتترسب بقعر البرميل على شكل طين حيث يقوم بجمعها وتجفيفها ووضعها في براميل حديدية ويعرضها للحرارة لتشتعل ذاتيا وتنصهر ثم يضعها في فرن الصهر الذي يقوم بفصل الفضة عن المواد الاخرى.
ويشير الى ان الفضة المستخرجة من تلك المواد هي كما يعرفه اصحاب بيع الفضة من نوع 999 وتعتبر من الفضة الخالصة النقية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s