لماذا نشعر بغصّة ؟


تمارا خزوز

14-7-2012

يلازمنا نحن العرب شعور يشبه الغصّة في معظم الأوقات … في الزواج والولادة والشهادة والتعيين وفي المرض والوفاة !  شعور يعرفه جيدا كلّ أب حاول شراء حاجات عائلته اليومية ولم تسعفه قوته الشرائية ، فاستعاظ عن قضاء حاجاته “بالسرحان” بدل الكتمان !

تاريخيا… شعرنا بغصة الإستعمار وظلمه…وما زالت حكايات المقاومة وبطولات عمر المختار وسلطان باشا الأطرش وسعد زغلول تنعش ذاكرتنا الوطنية !

وجاءتنا الأربعينيات والستينيات بما يحزّ في الأعماق فشعرنا بالمرارة والألم والغصّة !

ثم أتت رياح الثمانينيات والتسعينيات بما لا تشتهي السفن ! وتقاتل الأشقاء… وأحتلت  ودمرت العراق، وخرجنا في مسيرات لا حول لها ولا قوة  وحناجرنا تحشرج ” يادي الخزوة ويادي العار أخ بيضرب أخوه بالنار” !

حتى ذلك الوقت كان هناك أسباب ومسببات للغصة…يأتي هذا الشعور من آن الى آخر ويذهب كالمغص تماما وينتهي بمسكّن أو بتفريغ الأمعاء! كنا بعدها نمارس حياة طبيعية …كنا نرقص ونبكي ونسهر في ليالي الصيف الصاخبة ونلتقط أنفاسنا في ليالي الشتاء الباردة …بإختصار… كنا بشر !

وفرحنا اليوم بالربيع العربي فلطالما تقنا للتغيير، ومع هذا الفرح بقي الشعور بالغصة  مراوحا مكانه !  غصة القتلى والشهداء !غصة الدمار والخراب ! غصة الأنظمة التي إختطفت شعوبها تحت تهديد السلاح !

لماذا يغتال الحزن أفرحنا نحن العرب …ما أصل ثقافة الحزن للتعبير عن الفرح؟ هل هناك حقا ما يسمى بدموع الفرح ؟ هل يعقل أن شعوبا كاملة مصابة بالإكتئاب مما يستدعي إضافة “البروزاك” للطحين كالفيتامينات التي تضيفها الحكومات على الطحين ؟

لماذا نغصّ باستمرار؟ ألأننا ما عدنا نأمن لهذه الحياة القاسية أم لأننا نخاف المستقبل وما قد يحمله ؟  أهو شعور جماعي “بالفشل وضآلة الإنجاز” أم يأس وإستنفاذ من ” تكرارالمحاولة دون جدوى ”  ؟

فكرت …ثم فكرت… ثم قلت… ربما… نشعر بغصة… لأننا…فقط … لا نملك الوطن !

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s